عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج الرسمي المعتمد في تعليم قانون الطرقات بالبلاد التونسية
الإثنين 20 مايو - 9:26 من طرف salhi mokded

» اقوى برنامج لجلب البسورد فى دقيقه للمبتدين
الأحد 12 مايو - 14:25 من طرف rabie djerbiano

» ربوخ تونس 100%
الجمعة 26 أغسطس - 2:01 من طرف farfar

» فضاء الرّياضيات للباكالوريا
الثلاثاء 22 مارس - 14:05 من طرف Admin

» انفراد البوم خالد عجاج " بنت الحته " Ripped From Original CD @ 320Kbps
الجمعة 11 فبراير - 23:43 من طرف bilelbilel645

» حصريا البوم محمد كيلاني " مفيهوش غلطه " 2011
الأربعاء 26 يناير - 0:49 من طرف bilelbilel645

» مجموعة ديكورات لصالات الأفراح
الخميس 23 ديسمبر - 17:15 من طرف Admin

» خطوات مهمة قبل مكياجك
الأحد 19 سبتمبر - 21:23 من طرف Admin

» Naruto Shippuuden sous titrage arabe
الخميس 9 سبتمبر - 18:39 من طرف Mohamed

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ السبت 30 نوفمبر - 1:51
facebook

نظام التبريد في محرك السيارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظام التبريد في محرك السيارة

مُساهمة من طرف FA5RI في السبت 11 يوليو - 11:51


نظام التبريد في محرك السيارة

Cars Cooling System




أغلب الطاقة الناتجة عن احتراق الوقود داخل المحرك تتحول إلى حرارة، لذا فإن نظام التبريد جزء مهم جدا في المحرك.

المهمة الرئيسية لنظام التبريد هي أن يمنع زيادة الحرارة داخل المحرك عن
معدل معين صمم على أساسه هذا المحرك لضمان أعلى معدل من تحويل الطاقة
الحرارية إلى طاقة حركية، وفي حالة ما إذا كانت السيارة تسير في طريق
سريعة مما يزيد من درجة تبريد المحرك فإن نظام التبريد يخفض من أداءه لأن
لا تنخفض درجة حرارة المحرك عن المطلوب. لأن تشغيل المحرك في درجة حرارة
مرتفعة يسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه، وتشغيله في درجة منخفضة يسبب
عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كليا ويتسرب بعضه على
جدار الاسطوانة خلال حلقات المكبس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل
على تغيير لزوجته وتلفه.


عملية التبريد تتم على مرحلتين أساسيتين:

المرحلة الأولى: بطرد الهواء الناتج من احتراق الوقود داخل الاسطوانة عن
طريق العادم ( Exchanger ) من دون الاستفادة منه في اغلب الأحيان.

المرحلة الثانية: باستعمال أحد النظامين التاليين:
تبريد سائل Liquid Cooled
تبريد بالهواء Air Cooled

وهاتين المرحلتين تكونان متزامنتان في العمل ليتم التبريد على الشكل المطلوب.

بالنسبة للمرحلة الأولى تم التطرق إليها في "طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلي" في شوط الإخراج.

أما بالنسبة المرحلة الثانية وفي حالة استعمال منظومة التبريد السائل، فإن
هذا السائل يدفع حول أجزاء المحرك الساخنة فيمر في الفراغات حول
الاسطوانات ثم في الممرات حول الصمامات وقواعد شمعات الإشعال في رأس كل
اسطوانة.







شكل يبين مسارات سائل التبريد داخل المحرك
فتنتقل حرارة المعدن إلى السائل – عادة ما يكون ماء نظيف –
الذي يمر من خلال فتحات وممرات في المحرك تنقله إلى خارجه عن طريق أنابيب
وصولا إلى المبرد ( المشعاع / Radiator ) للتخلص من حرارة السائل.

والمبرد يركب أمام المحرك على شاسيه السيارة بأحكام على وسائد جليدية لمنع
اهتزازه وتلفه، ويتكون الرادياتور من خزنة نحاسية علوية وأخرى سفلية تتصل
كل منها بالأخرى عن طريق مواسير راسية مبططة الشكل الأمر الذي يعرض السائل
الساخن لأكبر كمية من الهواء، لتنتقل إليه حرارة السائل وهكذا يبرد ويرجع
إلى المحرك من جديد



مخطط لنظام تبريد بالماء

_________________
avatar
FA5RI
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 844
العمر : 26
Localisation : bodheur
Emploi/loisirs : eleve
Humeur : sport..........
نقاط : 2832
الشكر : 13
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

Feuille de personnage
jeux de role: عضو موئسس و مشرف على المنتدى الرياضي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى